و الحمد لله و االصلاة و السلام
على سيد خلق الله و آله و من تبعه و بعد
سؤال ؟؟ من هم الشركسين ؟؟
عندما رئيت بالصدفة قناة فضائية تسمى ( نارت ) .
وبعدها عرفت انها قناة شركسية سالت نفسى مين دول الشركس
وعلى الفور بحث على النت لكى اعرف ...
ولنتعرف جميعا من هم ومن اين واين هما وما ديانتهم ..
الشراكس أو الجركس هم شعب موطنه الأصلى مرتفعات القوقاز بين البحر الأسود و بحر قزوين .
و يعيش منهم العديد بيننا بالدول العربية كسوريا و الأردن و لبنان ومصر و فلسطين ( كفر كما و الريحانية ) بالـ 48 و هم مسلمون سنة على مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان و قد تعرضوا لحروب بشعة من قبل الروس و عمليات تهجير قسري ...
فقط لأنهم يقولون ربي الله .
مأساة فلسطين ليست الأولى بل هناك العديد من المسلمين بالعالم يتعرضون لحملات بشعة و قاسية من التطهير العرقي و الفكري .
لكن تبقى فلسطين و القدس ذات خصوصية نقدرها جميعا
دعواتكم للمسلمين بالعالم
ومن مصدر اخر
مأساة القفقاس في العهد الشيوعي
مند أن استعمرت الإمبراطورية الروسية شمال القفقاس اندلعت في هذه المنطقة عدة ثورات وانتفاضات من أجل الاستقلال ، لكن تم سحقها بشدة ، ومع بدايات الثورة البلشفية حاول القفقاسيون تأسيس دولة قومية لهم عرفت باسم « جمهورية شمال القفقاس » لكن لم يدم وجودها طويلاً بسبب ردود الفعل العنيفة من قبل الجيش الأبيض الروسي بقيادة دينكين من جهة والجيش الأحمر من جهة أخرى والذي حاول قادته في البداية استمالة شعوب القفقاس للقضاء على بقايـا رموز النظام القيصري . وقد أذاع البلاشفة على لسان لينين وستالين بيانات عدة تدعو إلى :
- احترام استقلال شمال القفقاس بحدوده الحالية .
- عدم التدخل في الشؤون الداخلية من دينية وقومية ولغوية وغير ذلك .
- الاعتراف أن لجمهورية شمال القفقاس كامل الحق والحرية في دخولها ضمن اتحاد جمهوريات السوفيات أو عدم الدخول فيه .
إلا أنهم، بعد أن نجحوا في القضاء على جيوش دينكين نكثوا بوعدهم ووجهوا قواتهم إلى منطقة شمال القفقاس، لإنهاء الاستقلال فيه ، والقضاء على الحكم الوطني .
ويصف الكاتب الروسي كوفالسكي واقع الحال والمقاومة في تشيتشينيا العام 1920 قائلاً: » يعيش في تشيتشينيا 750 ألف نسمة كأنهم قطع متناثرة مـن صخور الجبال التي يعيشون فيها. وتتكون هذه البلاد من جبال وعرة تتخللها أودية عميقة ، وغابات كثيفة يصعب اختراقها والمرور منها وهي تقوم مقام القلاع الحصينة .
وسكان هـذا الجزء من شمال القفقاس مسلمون شديـدو التمسك بالعقيدة الدينيـة، يرتاحون لحياة الديموقراطية الحقة ، بل هم كلهم سواسية لا فرق بين غنيهم وفقيرهم في الحرية الشخصية التي يعتزون بها اعتزازاً ، لا بل يقدسونها تقديساً . وليس لأحد عليهم حكم ولا سلطة باستثناء العلماء ورجال الدين الذين يحتلون في نفوسهم المكان الأسمى وينالون منهم الاحترام والتقدير. وهم أزهد الناس في رخاء العيش ، ورفاهية الحياة فقد فطروا على الخشونة والتقشف ، يكفي أحدهم من هذه الدنيا الواسعة الخبز والجبن واللحم ، أما اللباس فالزي القفقاسي البسيط .
إن البسالة في الحروب أعظم شرف لديهم ، وغايتهم القصوى من كل ذلك القضاء على الروس، وأوسع مجال لإظهار بسالتهم وشجاعتهم والافتخار بذلك إنما يعدونه في حروبهم مع الروس. وأشرف هـدف لهم هو التخلص من النفوذ الروسي في بلادهم والانتقام بلا رحمة من الروس الكفرة الظالمين
ومن مصدر اخر
يوجد الشركس بجمهورية قرتشاي شيركيسيا و أبخازيا و أوسيتيا و كباردينو بلكار أو ( آقبردي بلقار )
و قد كان لهم دورا ً تاريخيا ً مؤثرا ً بتاريخ منطقتنا حيث حكم المماليك الشراكسة اجزاء كبيرة من وطننا الإسلامي أثناء القرن الثامن و التاسع الهجري .
و كان لهم دورا ً بارزا في صد العدوان الصليبي و المغولي بنفس الفترة الزمنية ، رحم الله من كان جنديا ً لإعلاء كلمة لا إله إلا الله .
ومن مصدر اخر
الشركس شعب قوقازي يعيش منذ فجر التاريخ في شمال غرب القوقاز، وهو مؤلف من ثلاث مجموعات (متفرعة من أصل واحد) متقاربة لغوياً و عرقياً و هي :
الأبخاز (الأباظة ) و القبرطاي و الأديغة .
اسم شركس نفسه هو اسم غريب عن لغتهم أطلقه الآخرون عليهم و عرفوا به من بعد، هم حالياً موجودون بشكل رئيسي في الجمهوريات الروسية التالية:
الأديغة و كراتشاي-تشركسيا و كباردينو –بلقاريا . و البقية الباقية تعيش في الشتات على شكل مجموعات إثنية صغيرة نسبياً في كل من تركيا و جيورجيا و الأردن و سوريا و قد تجد قلة قليلة جداً ( ربما بضع عائلات) في مصر وفلسطين و العراق و ليبيا و تونس و ...
لغتهم تنتمي إلى مجموعة لغوية مستقلة تسمى مجموعة لغات شمال غرب القوقاز ( وهي مستقلة عن اللغات الأخرى في العالم و حتى عن لغات الشعوب الأخرى في القوقاز نفسه ، وليس من رابط بينها و بين اللغات الهندو-أوربية (الآرية) ) ،
و هنا لا بد من التنبيه إلى أن الشركس لا يمتّون بالقرابة إلى بقية شعوب القوقاز كالشيشان و الأنغوش و الداغستان و البلقار و القرتشاي و القوميق و اللان ، لا من الناحية العرقية و لا من الناحية اللغوية ، وليس تجاورهم الجغرافي إلا من مصادفات القدر( لأن أغلب من ذكرتُ من هذه الشعوب هي وافدة إلى القوقاز) ، على أن طول المجاورة طبَعَ المنطقة بنوع من التجانس و التقارب في اللباس و الفنون الشعبية و ما شابه ذلك من تداخل بينها في كثير من الأعراف و المظاهر الاجتماعية .
ثمّ إن تاريخ غرب القوقاز (الشركس ) يختلف كثيراً عن تاريخ بقية شعوب القوقاز : أعني القوقازالأوسط (الشيشان و الأنغوش و اللان) و القوقاز الشرقي ( الداغستان ) ، فالشيشان و الأنغوش و كثير من القوميات الداغستانية هي قوميات ذات قرابة واضحة فيما بينها عرقاً و لغة و تاريخاً و لكنها تختلف في كل ذلك اختلافاً كبيراً عن جيرانهم الغربيين (الشراكسة) ، و لنأخذ مثلاً دخول الإسلام إلى القوقاز ، فالفاتحون العرب المسلمون دخلوا القوقاز ( وكان كله تحت حكم الخزر ) من جانبه الشرقي – و كان هو الأكثر مدنية وحضارة في القوقاز كله - وفيه كثير من المدن الداغستانية و الخزرية المهمة و أهمها دربند ( و التي أسماها العرب باب الأبواب) في غزوات متكررة و لكنها غير مستقرة ، ومع ذلك فقد كانت تلك بداية هامة لنشر الإسلام في ربوع داغستان و شرقي القوقاز، و أما الشركس (في غرب القوقاز ) فقد ظلوا وثنيين على دينهم الأصلي رغم أنهم كانوا قدعرفوا المسيحية ( في أثناء خضوعهم لنفوذ الروم البيزنطيين) و اعتنقها بعضهم أيضاً ، في حين تأخر دخول الدين الإسلامي إليهم و انتشاره بينهم على نحو ما سنذكر لاحقاً . و هنا لا بأس من أن أقتبس قليلاً مما جاء في موقع " وقف القوقاز"
يقول صاحب المقالة- وهو شركسي أديغي – بلهجة حماسية تظهر فيها عاطفته واضحة جلية في محاولته تمجيد قومه، حتى وهو يتحدث فيها بتوقير عظيم عن دينهم الوثني البدائي القديم !!! مقروناً إلى الديانتين السماويتين المسيحية و الإسلام :
".. لم يقض ِالأديغة أية فترة من فترات التاريخ المعروفة دون دين فقد اعتنقوا على مرالتاريخ ثلاثة أديان هامة يشكل المسيحية و الإسلام اثنين منهما. و يبحث الدين القديم للأديغة ثلاثة مواضيع أساسية تتمثل بالإيمان و العبادة و الأخلاق. كما يمكن القول بأنهم آمنوا بالسحر و الشعوذة و الطلسم و الفال و غيرها من المعتقدات الباطلة إلى جانب بعض التصورات المقدسة و عبادة بعض موجودات الطبيعة كالجبال و الأشجار و غيرها..
الإله تخا (تحا ) :
كان الإيمان بإله متعالٍ يُشكّل أحد أهم معتقدات الأديغة القديمة الأمر الذي نراه في سائر الأديان. و لقد أطلق الأديغة اسم "تخا" على هذا الإله. فهو خالق الكائنات بيده مقاليد كل شئ، يرأف بعباده و يرحمهم لأنه رحيم، يمنح الصحة و هو الذييعاقب في نفس الوقت. و يُرى في هذه الصفات التي خلعها الأديغة على الإله"تخا" سمات التوحيد. يأتي في المرتبة الثانية بعد الإله "تخا" الإله "شبلة" إله العواصف و هوالذي يقوم عبره الإله "تخا" بتربية البشر. إلى جانب هذا فقد آمن الأديغة ببعض الآلهة الأخرى أيضا ...
أشكال العبادة :
تحتلّ العبادة مكانة هامة في الدين القديم للأديغة و كانت تجري ضمن "غابات صغيرة مقدسة" تستخدم كأماكن للعبادة التي تتألف من عزف الموسيقى و الرقص و بعض المظاهر الأخرى. وكان "التخامادة" هو الذي يقوم بتنظيم طقوس العبادة.... و كما هو الحال في سائر الأديان البدائية الأخرى في العالم تتحقق هنا أيضا الفرضية القائلة بأن المصدر الأول للدين كان الإيمان بإله واحد الأمر الذي تحول فيما بعد ليصبح إيمانا بآلهة متعددة. ففي معتقدات الأديغة السابقة كان "تخا" هو المركز الأساسي لكل شئ و هو خالق كل شئ"
الأديغة خابزة khabza :
هي القوانين الشفهية (1) التي تنظم جميع مبادئ الأخلاق الفردية و الاجتماعية للحياةتحت اسم " خابزة " و تعتبر "خابزة" أمرا مقدَّساً يقوم مجلس شورى التخاماديين بمعاقبةمن لا يعمل وفقها. بعد أن قمنا بتلخيص الدين القديم للأديغة على هذا النحو يمكنناالآن الحديث عن دخول الإسلام. إن الدين المسيحي و إن كان له وجود في القفقاس قبل مجيء الإسلام إلا أنه لم يكن أبدا و في أي وقت من الأوقات فعّالاً .."
دخول الإسلام بلاد القفقاس :
".. دخل الإسلام القفقاس في فترة الفتوحات التي قام بها (الخليفة) سيدنا عمر(رضى الله عنه)، إذ دخل داغستان عقب فتح إيران. و قد اضطرت الجيوش الإسلامية التي دخلت القفقاس في القرن السابع للهجرة (!!) ( لعل الكاتب أخطأ سهواً.. و لابد أنه قصد القرن السابع الميلادي لا الهجري) لخوض حرب طويلة الأمد مع الخزريين. في هذه الفترة بدأ كلٌّ من الداغستان و الشيشان و قسم من سكان المنطقة الوسطى للقفقاس باعتناق الإسلام.... أما دخول الإسلام إلى شمال غرب القفقاس (شركسيا) فكان متأخرا نسبياً مقارنة مع شرقه. إن نشر الإسلام (الذي كان قد بدأ في القرن الثالث عشر) قد أتمَّه كلٌ من الدولةالعثمانية و خانات القرم (التتار الأتراك) في القرن الثامن عشر." انتهى النص المقتبس .
ــــــــــــــــــــ
(1)- لم يعرف الشركس خلال تاريخهم الطويل أي شكل من أشكال الكتابة و لم تدعهم إليه حاجة في حياتهم البسيطة القائمة على الصيد و الزراعة و المنغلقة بشدة على نفسها في عاداتها و فلوكلورها و ديانتها البدائية بين شعاب جبال حراجية باردة قاسية .. إلى أن أسلموا على يد العثمانيين فتعلموا منهم الأبجدية العربية التي كان الأتراك قد تبنوها بعد إسلامهم محبة لها ( و آثروها على أبجديتيهم الأصليتين الأويغورية و الأورخونية ) على اعتبارها خطاً إسلامياً مقدساً ، كتبت به آيات القرآن الكريم.
و هكذا فبفضل الأتراك دخل الشركس عالم الهداية الإسلامية و بفضلهم عرفوا الخط لأول مرة ، ثم تبنى الشركس حديثاً بعد الاستعمار الروسي لوطنهم ، الأبجدية الروسية المسماة Cyrillic alphabet و قسم آخر منهم أصبحوا يكتبون بالأبجدية اللاتينية.
اللغات الشركسية :
لم يعرف الشركس خلال تاريخهم الطويل أي شكل من أشكال الكتابة و لم تدعهم إليه حاجة في حياتهم البسيطة (القائمة على الصيد و الزراعة و تربية الماشية) و المنغلقة بشدة على نفسها في عاداتها و فلوكلورها و ديانتها البدائية بين شعاب جبال حراجية باردة قاسية .. إلى أن أسلموا على يد العثمانيين فتعلموا منهم الأبجدية العربية التي كان الأتراك قد تبنّوها بعد إسلامهم محبة لها ( و آثروها على أبجديتيهم الأصليتين الأويغورية و الأورخونية ) على اعتبارها خطاً إسلامياً مقدساً ، كتبت به آيات القرآن الكريم.
و هكذا فبفضل الأتراك دخل الشركس عالم الهداية الإسلامية و بفضلهم عرفوا الخط لأول مرة ، ثم تبنى الشركس حديثاً بعد الاستعمار الروسي لوطنهم ، الأبجدية الروسية المسماة Cyrillic alphabet و قسم آخر منهم أصبحوا يكتبون بالأبجدية اللاتينية.
بارك الله فيكم و أكرمكم و قد نقلتها لكم مع التصرف ... دعواتكم للمسلمين بكل بقاع العالم
__________________
TiTo0oS
الأحد مارس 22, 2020 9:43 am من طرف admin
» الوطن العربي المنكوب
الخميس نوفمبر 28, 2019 10:46 am من طرف admin
» اهداف تيم الثورة مستمرة
الجمعة ديسمبر 30, 2016 8:39 am من طرف admin
» فكرة مشروع محطة تحلية المياه من مجموعة رمضون العالمية
الثلاثاء أبريل 26, 2016 8:43 am من طرف admin
» الملكيه الفكريه فى عصر المعلوماتيه!!
الثلاثاء أبريل 26, 2016 8:40 am من طرف admin
» اليمن السعيد يتحرر
الثلاثاء أبريل 14, 2015 5:23 pm من طرف admin
» الخليفه العثمانى الجديد ..
الأحد يناير 04, 2015 4:27 pm من طرف sa7fe
» شهر صفر (2)
الإثنين نوفمبر 24, 2014 8:43 pm من طرف admin
» مفاتيح الفرج والادعيه لازاله الهم والكرب والهموم ....
الإثنين نوفمبر 24, 2014 8:33 pm من طرف sa7fe
» يااا انت ان لم تحبني حرر اسري بك
الإثنين نوفمبر 24, 2014 8:25 pm من طرف admin
» اتعلم انه ينام معك في فراشك كل ليلة!!!!!!!!!!
السبت سبتمبر 06, 2014 7:49 am من طرف admin
» \\ خَـآرجْ طٌرقآتَ آلحٌبْ ..... -!
الأربعاء سبتمبر 04, 2013 10:26 am من طرف sa7fe
» لا يصح قول رمضان كريم
الجمعة أغسطس 02, 2013 3:14 pm من طرف admin
» شهر رمضان (9)
الجمعة أغسطس 02, 2013 3:12 pm من طرف admin
» خطوات العنايه بالطفل بعد التطعيم
السبت مايو 11, 2013 4:41 pm من طرف elamaken_h
» مجــرد همسـ•ـات ...
السبت مايو 11, 2013 4:36 pm من طرف elamaken_h
» | هكذآ هو آلآختنآق ") ..;
السبت مايو 11, 2013 2:40 pm من طرف elamaken_h
» اللهم بلغنا رمضان
السبت مايو 11, 2013 2:38 pm من طرف elamaken_h
» لأنني لستُ إلا أنثى
الخميس أبريل 25, 2013 8:20 pm من طرف elamaken_h
» بقايا إنسان .........
الخميس أبريل 25, 2013 8:11 pm من طرف elamaken_h
» هَلْ لـِ الْعَآشِقينْ تَوبَة .؟!
الخميس أبريل 25, 2013 8:08 pm من طرف elamaken_h
» كلمات اغنية محمد فؤاد لو ليا حق
الإثنين أبريل 22, 2013 7:24 pm من طرف elamaken_h
» متــى يعطــش المــاء !؟
الإثنين أبريل 22, 2013 7:20 pm من طرف elamaken_h
» لا أقسم بهذا البلد
الإثنين أبريل 22, 2013 7:15 pm من طرف elamaken_h
» I FEEL SHY
الإثنين أبريل 22, 2013 7:12 pm من طرف elamaken_h
» أحمر شفاة على قميص رجولته ....!! ~_~
الإثنين أبريل 22, 2013 7:04 pm من طرف elamaken_h
» (¯`·._) عزفو على اوتار مشاعري و رحلـــــــــــــو (¯`·._)
الإثنين أبريل 22, 2013 6:36 pm من طرف elamaken_h
» كيف نستخدم الحب بشكل صحيح ؟
الإثنين أبريل 22, 2013 6:29 pm من طرف elamaken_h
» ذو القعدة (11)
الجمعة أبريل 19, 2013 2:26 pm من طرف elamaken_h
» فـــــــــــــصــــــــــــــول الحــــــــــــــــب
الجمعة أبريل 19, 2013 2:21 pm من طرف elamaken_h