خدمة مجموعتك .. تتيح لك انشاء مجموعه خاصه بك وبمن تقبلهم فيها وتتميز بلونها ورتبتها.....مثال (( مجموعة )) [ التحليه ]

مبروك الاعضاء الكرام,, مهام الاشرف

خدمة منتداك تتيح لك اقتراح قسم فى مجال تخصصك (( دراستك -عملك ... الخ ))... للمشاركه ارسل رساله خاصة لاحد المديرين.

تنفرد elamaken بلقب القلم الذهبى ,,

هدية جروب ساعة صفا بمناسبة عيد الفطر المبارك .. ايقونات خدميه رائعه فى اعلى الصفحه

اجعل يومك فى طاعة الله

سجل الزوار

free counters

المواضيع الأخيرة

» تليفون صيانة كريازى 01273604050 صيانة كريازى بالاسكندرية
الأحد نوفمبر 20, 2016 1:19 pm من طرف مارتين يوزرسيف

» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 3:45 pm من طرف مارتين يوزرسيف

» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 2:40 pm من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى01118801699
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 2:56 pm من طرف مارتين يوزرسيف

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 2:05 pm من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى 01273604050 توكيل كريازى 01273604050
الإثنين أكتوبر 24, 2016 12:35 pm من طرف وايت ويل

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:05 pm من طرف وايت ويل

» رقم صيانة كريازى المنصورة 01273604050 توكيل كريازى الدقهلية 01118801699
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:08 pm من طرف مارتين يوزرسيف

» صيانة زانوسى العبد 01273604050 صيانة ايديال زانوسى 01099948826
الأربعاء أكتوبر 05, 2016 1:24 pm من طرف مارتين يوزرسيف

» رقم صيانة زانوسى 01099948826 * 03/5287684
الخميس سبتمبر 01, 2016 12:59 pm من طرف مارتين يوزرسيف

» رقم صيانة ايديال زانوسى 03/5287684 * 01099948826
الثلاثاء أغسطس 30, 2016 2:16 pm من طرف مارتين يوزرسيف

» رقم صيانة زانوسى العبد 01099948826 * 03/5287684
الإثنين أغسطس 29, 2016 2:30 pm من طرف مارتين يوزرسيف

» صيانة ثلاجات ايديال زانوسى 03/5287634 * 01099948826
الأحد أغسطس 28, 2016 3:35 pm من طرف مارتين يوزرسيف

» صيانة غسالات ايديال زانوسى 03/5287684 & 01273604050
الأحد أغسطس 28, 2016 3:21 pm من طرف مارتين يوزرسيف

» صيانة زانوسي العبد 01017556655
الإثنين يوليو 18, 2016 6:20 pm من طرف سما اياد

» فكرة مشروع محطة تحلية المياه من مجموعة رمضون العالمية
الثلاثاء أبريل 26, 2016 8:43 am من طرف admin

» الملكيه الفكريه فى عصر المعلوماتيه!!
الثلاثاء أبريل 26, 2016 8:40 am من طرف admin

» اليمن السعيد يتحرر
الثلاثاء أبريل 14, 2015 5:23 pm من طرف admin

» الخليفه العثمانى الجديد ..
الأحد يناير 04, 2015 4:27 pm من طرف sa7fe

» شهر صفر (2)
الإثنين نوفمبر 24, 2014 8:43 pm من طرف admin

» مفاتيح الفرج والادعيه لازاله الهم والكرب والهموم ....
الإثنين نوفمبر 24, 2014 8:33 pm من طرف sa7fe

» يااا انت ان لم تحبني حرر اسري بك
الإثنين نوفمبر 24, 2014 8:25 pm من طرف admin

» اتعلم انه ينام معك في فراشك كل ليلة!!!!!!!!!!
السبت سبتمبر 06, 2014 7:49 am من طرف admin

» \\ خَـآرجْ طٌرقآتَ آلحٌبْ ..... -!
الأربعاء سبتمبر 04, 2013 10:26 am من طرف sa7fe

» لا يصح قول رمضان كريم
الجمعة أغسطس 02, 2013 3:14 pm من طرف admin

» شهر رمضان (9)
الجمعة أغسطس 02, 2013 3:12 pm من طرف admin

» خطوات العنايه بالطفل بعد التطعيم
السبت مايو 11, 2013 4:41 pm من طرف elamaken_h

» مجــرد همسـ•ـات ...
السبت مايو 11, 2013 4:36 pm من طرف elamaken_h

» | هكذآ هو آلآختنآق ") ..;
السبت مايو 11, 2013 2:40 pm من طرف elamaken_h

» اللهم بلغنا رمضان
السبت مايو 11, 2013 2:38 pm من طرف elamaken_h

الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

تصويت

هل تؤيد حظر النقاب ؟؟؟
16% 16% [ 75 ]
69% 69% [ 333 ]
15% 15% [ 74 ]

مجموع عدد الأصوات : 482

عرف اصحابك بساعة صفا

اخبر صديقك

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 194 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 23, 2011 11:44 am

الملكيه الفكريه _Intellectual property

الملكيه الفكريه هى

 الحق المكتسب من نتاج فكرى

 لشخص ما_ والنتاج الفكرى هو

 ابتكار طالما انفرد به الباحث_كأبتكار

 مصنف فنى به الكثير من المهارات

 التى ينفرد بها صاحب ذلك العمل الابداعى_

ما اسهل . COPY & PASTE

 القص واللزق!!!! .. وما اسهل البحث

 فى محرك البحث الشهير (GOOGLE)

المبادئ الاوليه .. فى استخدام الملكيه الفكريه ..

 فى المنتديات الموضوع كاملا فى قسم ثقافه وفكر

 _ Intellectual property is

acquired right from the product of

intellectual vision for the

person and the @

is the intellectual product

innovation as long as the researcher

 himself @ classified technical

innovation has a lot of Skills that

are specific to the creative

work that is easier @.

COPY & PASTE minors and Glutinous!!!!

.. And easier to search in

the search engine's

(GOOGLE) of the primary ..

In the use of intellectual property ..

 Forums modua fully in the Department

of Culture and Thought

5757


    الفلاح الفصيح

    شاطر

    walid
    مشرف عام.. General Official
    مشرف عام.. General Official

    الرتبه فى روم ساعة صفا : admin
    nick name paltalk : EL FAL7 EL FASE7
    القوس
    الكلب
    عدد الرسائل : 48
    نقاط النشاط : 3085
    تقيم الاعضاء لك : 5
    تاريخ التسجيل : 19/01/2009

    default الفلاح الفصيح

    مُساهمة من طرف walid في الأربعاء يناير 28, 2009 9:04 am


    قراءة ادبية في شكاوي الفلاح الفصيح




    تعد شكاوى الفلاح الفصيح التي صاغها إلى

    الحاكم الفرعونى وبأسلوب أدبي خلاق من أروع القطع الأدبية والبلاغية
    طوال التاريخ المصرى القديم على الإطلاق ..
    وقد رصد المؤرخ العظيم (برستد) فى كتابه (فجر الضمير) شكاوى هذا الفلاح
    الحكيم بصورة جعلت (برستد) يصفه بأنه ضمن الأنبياء الاجتماعيين
    الأوائل فى تاريخ البشرية .
    ويقول (برستد) أن مجمل هذه القصة أن فلاحاً من أهالي إقليم "الفيوم"
    الواقعة فى الصحراء الغربية كان يقطن فى قرية تسمي (حقل الملح) ،
    وجد أن مخزن غلال أسرته أشرف على النفاد ، فحمل قطيعاً صغيراً من
    الحمير بحاصلات قريته وسار به نحو مدينة "أهناسيه" الواقعة بالقرب
    من مدخل "الفيوم" ، يريد أن يستبدل بحاصلاته غلالاً .
    وكانت الحالة تحتم عليه المرور من طريق به منزل رجل يدعي
    "تحوتي ناخت" ، وهو موظف صغير من موظفى "رنزى"
    الذي كان إذ ذاك من الأشراف وكان يحمل لقب "المدير العظيم لبيت الفرعون"
    وفى أثناء السير التقم أحد الحمير بضع سيقان من جذور قمح
    "تحوتى ناخت" فتهيأت بذلك فى الحال الفرصة المدبرة التي تمناها
    "تحوتي ناخت" الماكر الذي كان يترقب ذلك عن كثب .
    وفى هذه اللحظة تقدم الفلاح إليه قائلاً : "أتغتصب حميري لأن واحداً
    منها التقم ملء فيه من سيقان قمحك ؟ إني أعرف رب هذه الضيعة ،
    فهي ملك مدير البيت العظيم "رنزي بن مر" ، وأعرف أنه هو الذي
    يقضي على كل سارق فى أنحاء هذه البلاد ، فهل أسرق فى ضيعته؟"
    فما كان من "تحوتي ناخت" إلا أن أمسك بغصن وأخذ يضرب الفلاح بدون
    رحمة ولامبالاة بصياح الفلاح واحتجاجاته المتكررة ، وأخذ كل الحمير إلى
    منزله فصمم الفلاح على رفع شكواه إلى "مدير البيت العظيم" ..
    الذي حدث فى ضيعته ذلك الاعتداء الصارخ .. وفى تلك الأثناء كان
    "مدير البيت العظيم" يجلس شبه حالم فى صمت .
    فتقدم إليه الفلاح خطوة وخاطبه بفصاحة مدهشة قائلاً له :
    "لأنك والد اليتيم وزوج الأرملة وأخ لمن هجره الأهلون وستر من لا أم له
    . دعني أضع اسمك فى هذه الأرض فوق كل قانون عادل .

    يا أيها القائد الذي لا يشوبه طمع . ويا أيها الرجل العظيم الذي يتجنب الصغائر
    ، ويحطم الظلم ويثبت الحق ، أجب إلىَّ الصيحة التي ينطق
    بها فمي ، فإذا تكلمت فعليك أن تسمع ، أقم العدل أنت يا من قد مدحت ويا من يمتدحه الممدوحون ،
    اكشف عني الضُر، أنظر إلىَّ فإني أحمل أثقالاً فوق أثقال . حقق أمري .
    أنظر فإني فى حيرة .

    وقد شعر "مدير البيت العظيم" بسرور عظيم من لباقة الفلاح الخارقة للعادة
    ، البادية فى حسن منطقه وفصاحة لسانه ، حتى أنه تركه دون أن يقطع فى
    قضيته برأي ، وذهب على الفور إلى البلاط ، حيث قال للملك : "يا مولاي لقد
    عثرت على أحد الفلاحين يحسن القول بحق" . فسُر الملك سروراً عظيماً ،
    وكلف "مدير البيت العظيم" أن يصحب الفلاح معه دون أن يقطع فى قضيته
    برأي رغبة فى أن يرتجل له الفلاح خطباً أخرى أيضاً . وكذلك أمر الملك بتدوين
    أقواله بدقة وأن يُقدم له الطعام وكل ما يلزمه، وأن يرسل خادم إلى قريته
    "أهناسيه" ليتحقق من أن أسرته ليست فى حاجة إلى شئ خلال تلك الفترة
    التي يقضيها عند الملك .

    أما خطابه الثالث فيعود فيه إلى مدائح كالتي كان ذكرها فى أول شكاياته
    "الى رنزي" فتراه يقول :"يا أيها المدير العظيم للبيت الملكي ،
    مولاي ، إنك "رع" رب السماء مع حاشيتك ، إن أقوات بني الإنسان
    منك لأنك كالفيضان ، وأنت إله النيل الذي يخلق المراعي الخضراء ويمد
    الأراضي القاحلة . ضيق الخناق على السرادق ، واحم التعس ،
    ولا تكونن كالسيل ضد الشاكي . إحذر ، فإن الأبدية تقترب .
    وأفضل أن تعمل حسب المثل القائل
    (إن نفس الأنف إقامة العدل أو
    الحق (ماعت) " .

    ونفذ العقاب فى من يستحق العقاب ، وليس هناك شئ يعادل استقامتك .
    هل يخطئ الميزان ؟ وهل تميل عارضة الميزان إلى أحد الجانبين ؟...
    لا تنطقن كذباً لأنك عظيم (وأنت بذلك مسئول) . لا تكن خفيفاً لأنك ذو وزن .
    ولا تتكلمن بهتاناً لأنك الموازين , ولا تحيدن لأنك الاستقامة .
    أفهم إنك والموازين سيان، فإذا مالت فإنك تميل (كذباً) .
    ولسانك هو المؤشر العمودي للميزان ، وقلبك هو المثقال وشفتاك
    هما ذراعاه".

    وواجهه بخطبة رابعة ، ثم تلاها بخطبة خامسة . وبالرغم من أن
    هذه كانت أقصر خطبه كلها فإنها ألذعها فى الاتهام، إذ يقول :
    " لقد نُصبّتَ لتسمع الشكاوى ، وتفصل بين المتخاصمين وتضرب على يد السارق
    ، ولكنك تتحالف مع السارق . والناس تحبك رغم أنك معتد .
    ولقد نُصبّتَ لتكون سداً للرجل الفقير يحميه من الغرق ، ولكن
    أنظر فإنك أنت فيضانه الجارف" .

    كل هذا و"رنزى" كان لا يزال ملازماً للصمت . فيبتدئ الفلاح خطابه
    السادس فيقول له : "يا مدير البيت العظيم .. إقض على الظلم وأقم
    العدل وقدم كل ما هو خير وامح كل شئ ، حتى تكون كالشَبَع الذي يقضي على
    الجوع ، أو كاللباس الذي يخفى العرىّ ، أو كالسماء الصافية بعد سكون
    العاصفة الشديدة ، أو كالنار التي تطهو الطعام ، أو كالماء الذي يطفئ الغلة" .
    ولما استمر "رنزي" لا يحير جواباً أيضاً على ذلك الاستعطاف اهتاج الفلاح
    الشقي وعاد إلى نغمة القدح من جديد ، فأخذ يقول له : " إنك متعلم ، إنك مهذب
    .. لقد تعلمت ولكن لا لتكون سارقاً . إنك متعود لأن تفعل ما يفعله كل الناس ،
    وأنت يا من تمثل الاستقامة بين كل الناس قد صرت على رأس البغاة فى
    كل البلاد. إن البستاني الذي يزرع الشر ، يروي حقله بالعسف ليثمر زرعه
    البهتان ، وبذلك تغمر الضيعة بالشر" .

    وبدأ الفلاح خطبته السابعة بالمديح المعتاد ، فنراه يصف "مدير البيت العظيم
    " بأنه "الربان الذي توجه بأمره سفينة كل البلاد" . ثم يرجع فجأة إلى وصف
    حالته التعسة ، فيقول : "إن جوفى مفعم ، وقلبي مثقل ، وإن فى السد لكسر
    يتدفق منه الماء ، ولهذا فإن فمي مفتوح ليتكلم" .. لا يوجد فرد صامت لا
    تحفزه حالتك إلى الكلام ، ولا من نائم لا تجعله حالتك يستيقظ من رقدته ،
    ولا من إنسان مكتئب إلا جعلته يثور، ولا من فم ارتج عليه إلا افترت شفتاه
    ، ولا من جاهل إلا صيَّرته حالتك حكيماً ، ولا من غبي إلا جعلته حالتك يتعلم " .

    ولما لم يكن فى مقدور ذلك الفلاح أن يكبح جماح غضبه ، فإنه أخذ يلقي
    خطبته الثامنة . واستمر فى قدحه فيقول : "إن قلبك جشع ، وذلك لا يليق بك
    ، إنك تسرق ، وذلك لا ينفعك ... إن الموظفين الذين نُصبوا لدرء الظلم هم
    مأوي لمطلقي العنان ، وحتى الموظفين الذين أُقيموا لمنع الظلم أصبحوا
    أنفسهم ظالمين" .

    ويعود الفلاح من جديد إلي المطالبة بها فى أعظم عبارات فاه بها فى ذلك
    المقال العظيم ، إذ يقول : "أقم العدل لرب العدل وهو الذي أصبح عدله حقاً .
    أنت يا من تمثل القلم والقرطاس واللوح، بل تمثل "تحوت" لأنك بعيد عن عمل
    السوء . علي أن العدل عندما يكون قائما يكون حقيقة عدلا ، لأن العدالة
    (يعني ما عت) أبدية ، فهي تنزل مع من يقيمها إلى القبر عندما يودع فى
    تابوته ويثوى علي الأديم ، واسمه لا يُمحى من الأرض بل يذكر بسبب عدله
    . وهكذا تكون استقامة كلمة الله" .

    ولما لم يفه "رنزي" بجواب على هذه الكلمات السامية ، رفع الفلاح صوته
    عالياً مرة أخرى ، وألقي مرافعته النهائية اليائسة وهي خطبته التاسعة
    ، التي يذكر فيها "مدير البيت العظيم" بخطر الانضمام إلى جانب الغش
    ، لأن من يأتي فعلا كهذا "لا يُرزق أولاداً ولا يجد من يرثه على الأرض
    ، ومن يقلع فى سفينته (الغش) فلن يرسو على الأرض ولن تربط مراسي
    سفينته فى الميناء .. ومن لا يكترث لا أمن له ، ولا صديق لمن يصم
    أذنه عن الحق ، والجشِع لا يحظي بيوم سعيد .. انظر فإني أبث شكواى
    إليك ولكنك لا تنصت ، فسأذهب إذن وأبث شكايتي منك إلي "آنوب" ..
    ولما كان "أنوب" هو إله الموتى فإن الفلاح كان يقصد من ذهابه
    إليه أنه سينتحر .

    ثم أمر الملك "مدير البيت العظيم" أن يفصل فى قضية الفلاح ،
    بعقاب الظالم (تحوتي ناخت) وإعادة كل الممتلكات المغتصبة إلى الفلاح الفصيح


    منقول

    تم اضافة التوقيع من طرف مجموعة مراقبين الموضوعاتِِ

    jessy
    مشرف عام.. General Official
    مشرف عام.. General Official

    nick name paltalk : MoRsHeDa
    العذراء
    الخنزير
    عدد الرسائل : 372
    العمل/الترفيه : Tour guide
    نقاط النشاط : 3227
    تقيم الاعضاء لك : 17
    تاريخ التسجيل : 12/01/2009

    default رد: الفلاح الفصيح

    مُساهمة من طرف jessy في الأربعاء يناير 28, 2009 10:28 am

    السلام عليكم
    تسلم ياوليد على كل الكلام دة

    admin
    .. الرئيس Admin
    .. الرئيس Admin

    الرتبه فى روم ساعة صفا : owner
    nick name paltalk : sa3t safa
    الجدي
    الكلب
    عدد الرسائل : 1066
    الموقع : sa3t safa
    المزاج : nice
    نقاط النشاط : 4473
    تقيم الاعضاء لك : 44
    تاريخ التسجيل : 11/01/2009

    default رد: الفلاح الفصيح

    مُساهمة من طرف admin في الأربعاء يناير 28, 2009 10:38 pm



    bounce تسلم يا وليد على ما خط به قلمك الصادق والواعد
    وتسلم على فكرك المستنير وادبياتك المتميزه
    وانتظر منك الكثير من الكتابات ذات الحجم الكبير

    hotmail
    مشرف عام.. General Official
    مشرف عام.. General Official

    عدد الرسائل : 35
    نقاط النشاط : 2889
    تقيم الاعضاء لك : 3
    تاريخ التسجيل : 18/01/2009

    default رد: الفلاح الفصيح

    مُساهمة من طرف hotmail في الخميس يناير 29, 2009 10:05 am

    الكلام جميل بس انا مليت بسرعه مش عارف ليه يمكن علشان طويل
    بس جميل تسلم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 6:48 am